محتويات العدد
■ شبهات المستشرقين حول الـوحي القـرآني
أ.م. د. ستار جبر الأعرجــي / إيناس جاسم محمد الدروغي
■ سنة النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) من وجهة نظر المستشرقين
د. مجيد حيدري فر / عبد الله غلامي / م.م. محمد علي حجتي
■ الاستشراق الفرنسي والبعثات اليسوعية لقاء الاستشراق والتبشير
أ.د جواد كاظم النصر الله / م .د شهيد كريم الكعبي
■ اللغة العربية مؤثـّرة ومتأثـّرة قراءة في مجموعة من دراسات المستشرقين
أ.د. حامد ناصر الظالمي
■ العلاقات الأوروبية المغولية وتأثيرها على المشرق الإسلامي
د. طارق شمس
■ «الجاحظ» في الكتابات الاستشراقية الإسرائيلية
أحمد البهنسي
■ التطرف الشيعي في محاضرات الاستشراق الصهيوني (مارتن كريمر انموذجاً)
جهاد سعد
■ الدراسات العربية الاسلامية ونقدها لمناهج المستشرقين
محمد سعدون المطوري
■ أخبار وانتقادات
تيودور نولدكه
ملخصات البحوث باللغة الانجليزية
Arabic Islamic studies and their criticism to Orientalists Approaches ■
Mohammed Sadoon Mihalhal Al-Matori
Shiit's Extremism in Zionist's Orientalism ■
Translated and revised by Orientalism Department in Islamic Centre for Heritage studies in Beirut
Al-Jahez in Israeli writings ■
Ahmed Al-Bahnasi A researcher in Israeli Orientalism
European –Mongolic relationship and its effect on Islamic east ■
Prof Dr. Tarik Shams / middle ages history
Arabic affected and influenced A reading in some of orientalists studies ■
Professor Hamid Nassir Al-Dhalimi
French Orientalsm and the Jesuit missions Meeting Orientalism and evangelization ■
Prof. Dr.Jwad K.Alnasr Allah University of Basra- College of Arts
Lec. Dr. Shahed K. Mohammed Al-Kaabi University of Mesan
(Sunna of the great prophet (PBUH ■
By : Hijat Al-Islam and Muslims , Dr . Majeed Haidari Far
Orientalists' Suspensions about Qur'anic Revelation ■
The researcher : Assistant Prof. Sattar Jabur Al-Araji
افتتاحية العدد
بسم الله الرحمن الرحيم
في هذا العدد من مجلة (دراسات استشراقية) نقدّم للقارئ الكريم مجموعة بحوث متنوعة تسلّط الضوء على ما كمن في طيات البحوث والدراسات الاستشراقية من سلبيات أو إيجابيات، بغية الوصول إلى معرفة سليمة بمنأى عن الأخطاء المقصودة أو غير المقصودة.
يتناول بحث (شبهات المستشرقين حول الوحي القرآني) مساعي بعض المستشرقين إلى إضفاء الطابع البشري على القرآن وأنّه مستقى من مصادر يهودية مسيحية، وفي محاولة أُخرى كونه ناتجاً من وجدان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ليخلّص قومه من العبودية والرق والتخلّف، أو انّه اضطرابات نفسية وما شاكل. كما يناقش البحث بعض الروايات التي اعتمدها المستشرقون في دراساتهم القرآنية.
كما يتطرّق بحث (سنّة النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) من وجهة نظر المستشرقين) إلى ما ورد في السنة النبوية حول الأُصول والفروع وما أثاره المستشرقون من شبهات حولها، حيث أرجعوا في الأصول نظرية معرفة الله تعالى إلى أُصول جاهليــة كــانت سائدة آنذاك بين الأعراب، أمّا في الفروع فقد تطرّقوا إلى الصلاة وذهبـوا إلى انّ النبـي(صلى الله عليه وآله وسلم) أخذها من اليهود. كما تطرّقوا إلى صفات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وخصائصه الفردية والاجتماعية وطرحوا بعض الشبهات حولها أجاب عنها الباحث.
أمّا مبحث (الاستشراق الفرنسي والبعثات اليسوعية) فقد تطرّق إلى ريادة الاستشراق الفرنسي في الدراسات الإسلامية من خلال القيام بترجمة القرآن وعقد مؤتمرات حول الإسلام، ناهيك عن المعاهد والمؤسسات التي أنشأها الفرنسيون في البلاد الإسلامية، كما يسلط الضوء في النهاية على جهود المستشرق (لامنس) البلجيكي المولد، الفرنسي الجنسية، وما قدّمه من خدمات لصالح الجهات التبشيرية والاستعمارية.
وقد تناول بحث (اللغة العربية مؤثّرة ومتأثّرة) مدى التأثير والتأثّر الحاصل بين اللغة العربية وسائر اللغات من خلال القراءة في مجموعة من دراسات المستشرقين المنشورة باللغة العربية. كما بيّن الباحث انّ طرق التأثير والتأثّر هذه كانت إمّا عن طريق الحروب والفتوحات، أو عن طريق الالتقاء الحضاري والتماس الثقافي المباشر، وهو الأكثر شيوعاً. ويشير الباحث في نهاية المطاف إلى التغيّرات الحاصلة على المفردات المتنقلة بين اللغات.
يوضّح بحث (العلاقات الأوربية المغوليــة) كيفيــة استـثمار
الغرب دور المغول للصد عن التمدّد الإسلامي من خلال عقد اتفاقيات ثنائية وإرسال بعثات وسفارات.
وعندما ننتقل إلى بحث (الجاحظ في الكتابات الاستشراقية الإسرائيلية) نرى جهود اليهود في التعرف على الأدب العربي والأدباء العرب، وتركيزهم على الجاحظ وما عكسه في كتبه حول الشخصية اليهودية ومدى تأثيره على أُدباء ومفكري اليهود المعاصرين له.
أمّا مبحث (التطرف الشيعي في محاضرات الاستشراق الصهيوني) فهو نقد موضوعي علمي لما طرحه المستشرق الإسرائيلي (مارتن كريمر) حول الشيعة واتهامهم بالتطرف والطائفية من خلال قراءته الخاطئة عن تاريخ التشيّع.
أمّا ما يخصّ (الدراسات العربية الإسلامية ونقدها لمناهج المستشرقين) حاول الباحث بلورة ما قدّمه المسلمون في نقد مناهج المستشرقين ضمن اتجاهين: الأول ما تكوّن في أجواء الحركات الإسلامية، حيث نقد تلك المناهج من دوافع دينية، أمّا الثاني ما ظهر في كتابات الأكاديميين العرب، حيث لا ينطلقون في نقدهم من دوافع دينية.
وختام هذه الأبحاث ما قدّمه تيودور نولدكه من دراسة نقدية مختصرة لأحد كتب (هنري لامنس)، وتبيين هفواته.
وفي نهاية المطاف نأمل أن نكون قد قدّمنا للقارئ الكريم باقة معرفية متنوّعة أسهمـت في تكوين شاكلتـه المعرفيــة حول الاستشراق وجهود المستشرقين.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..
رئيس التحرير