محتويات العدد
■ المستشرق البريطاني (مونتجومري وات) وكتابه (محمد في مكة)
أ. د. حسن الحكيم
■ المستشرقة الألمانية آنا ماري شيمل وكتابها (وأن محمداً رسول الله)
أ.د. حامد ناصر الظالمي
■ الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) في كتابات المستشرقين (الاستشراق البريطاني أنموذجاً)
م.م. عصام فخري برتو
■ غدير خُم في البحوث الغربية المدونة باللغة الانجليزية
تدوين: محمد مقداد اميري / ترجمة: أسعد مندي الكعبي
■ الانزياح و التكرار في ملحمة الحسين (عليه السلام) لـ(ريمون قسيس)
أ.م.د. علي أصغر ياري / علي محمد رضايي
■ الصحابي سلمان المحمّدي (رض) في كتابات المستشرق ماسينيون
د. ياسين حسين علوان الويسي
■ دور المستشرق البلجيكي (آرمن آبل) في دعم وتطوير الدراسات الاستشراقية حول الإسلام وحضارته ببلجيكا
د. عبدالواحد جهداني
■ الفلسفة الإيرانية – الإسلامية من منظار المفكّر الفرنسي "آرثر دو غوبينو"
أ.د. كريم مجتهدي / ترجمة: أسعد مندي الكعبي
ملخصات البحوث باللغة الانجليزية
Iranian – Islamic philosophy by French thinker" Arthur de Gobineau " ■
• Wirten: Dr. Kareem Mojtahdi Translate: Asad M. Alka'bi
The Role of orientalist of Armand Abel (1903-1973) in develop the orientalist research ■
about Islam and his civilization in Belgium
• Dr Abed Alwahed Ghdani Ibn Zaher university / Agadir - Algeria
A Companion of the Prophet Salman Al-Mohamede in the Writes ■
of Maseneon orientalist analyses research for viewing of orientalist
• D. Yassin Hussein Alwan Aloisi
Displacement and repetition in Al-Hussein issue for Remon Qases ■
• Assist .Pro. Dr: Ali A. Yary Researcher : Ali M. Rethaee Al- Reza international
University Iran Islamic Republic
Al-Ghadeer in western researcher write in English language ■
• Write: Mohammed M. Amere Translate: Asad M. Alka'bi
The noble minded Prophet in orientalist books ■
• Assit.Teacher: Essam F. Broto
German orientalist An Mary Shmal and her book "Mohammed is messenger of Allah" ■
• Dr Hameed N. AL-Thalmi
British orientalist (Montgomery Watt) and his book ( Mohammed in Makah) analysis ■
and criticism study
• Prof.Dr. Hassan Al-hakem
افتتاحية العدد
بسم الله الرحمن الرحيم
مازالت الحاجة ماسّة إلى مواكبة حركة الاستشراق المعاصر إلى جنب دراسة الاستشراق القديم، إذ إنّ المستشرقين المعاصرين رغم اختلافهم المنهجي عن أسلافهم القدامى، لكنّهم ـ مع هذا ـ يعوّلون عليهم كثيراً في الإرجاعات والاستشهادات مع تطعيم بعض النقد الطفيف أحياناً لما لا يمكن إسدال الستار عليه .
تكمن أهمية التواصل مع الاستشراق المعاصر :
أولاً: في كونه رائداً في دراسة الشرق سيما العالم الإسلامي، معتمداً على أحـدث المناهـج الأكاديميـة والمصادر والمراجـع الهامـة ـ المخطوطات، الوثائق والكتب ـ التي توفرت عندهم جرّاء عوامل مختلفة، عدا التقارير والإحصاءات العلمية المتاحة لهم من قبل مراكز البحث والفكر، أضف إليها المنح المالية التي تمنح لهم للسفر إلى الشرق ودراسة الوضع الراهن أو موضوع البحث عن كثب، وزد عليه حسن الاستفادة من الثورة المعلوماتية والتقنية الحديثة، مّما جعل بحوثهم تمتاز بالدقة والموضوعية الظاهرية .
ونعني بـ (الموضوعية الظاهرية) انّ المستشرق المعاصر يحاول أن يراعي الموضوعية العلمية في بحثه من دون أن يكشف عن معتقده المخالف بصراحة، بل من خلال التلاعب بالنصوص والتقديم والتأخير واللف والدوران، وارباك القارئ أمام كمّ هائل من المعطيات المتنوعة بل المتضاربة أحياناً، ليبقى في دوامة الشك وعدم الخروج بنتيجة قطعية يقينية. خلافاً لبعض القدامى الذين كانوا يصرّحون بعدائهم ويكشفون عمّا في ضميرهم بكل وضوح .
وثانياً: انّ مراكز البحث الاستشراقية المعاصرة هذه، قد أصبحت اليوم معتمدة لدى مراكز اتخاذ القرار بحيث يُرجع إليها عند الحاجة لتقديم بحوث ودراسات تخصصية في المواضيع المعنيّة قبل البتّ فيها واتخاذ القرار النهائي حولها .
من هذا المنطلق نهيب بالباحثين المختصين بالشأن الاستشراقي أن يواكبوا حركة الاستشراق المعاصر من خلال الاطلاع على أحدث الإصدارات، ومتابعة الندوات والمؤتمرات المقامة في النوادي العلمية الغربية، وكذلك التواصل العلمي مع المستشرقين أنفسهم بعقد ندوات مشتركة أو انجاز أعمال بحثية مشتركة، دون الاكتفاء بمتابعة الاستشراق القديم والبحث والتنقيب في صحائف الكتب والمجلات والموسوعات القديمة، وإن كان هذا الأمر لازماً أيضاً لكن بحدوده .
رئيس التحرير